professor amr shedo *****@@@المدير@@@*****
عدد الرسائل : 100 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: الشكولاته ومكوناتها الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 8:25 am | |
| [size=12][color=#ffc0cb]القراءة. [/color][color=white]وإذا كانت الدراسات أثبتت أن التدريب له تأثير إيجابي في تحقيق سرعة أفضل في القراءة وتحسين أكبر [color=pink]في الفهم، فهناك دراسات أخرى تدعم هذا الرأي، وتضيف إليه أيضاً أن المرحلة العمرية ليست عائقاً بل[/color] يستطيع الإنسان في أيه مرحلة عمرية أن يضاعف من سرعته، بعد الحصول على قسط من التدريب على [color=pink]المهارة. فقد أجريت دراسة على تسعة وثلاثين من المديرين في شركة اتصالات أثبتت نتائجها تحسناً في[/color] معدل السرعة في القراءة والفهم لديهم، وجاء ذلك بعدما تم قياس معدل سرعة القراءة والفهم لديهم قبل [color=pink]التدريب، وبعدما طبق عليهم برنامج تدريبي لتنمية هاتين المهارتين لمدة أسبوع واحد، ثم القياس البعدي،[/color] وبعدها جاءت النتائج، ووجدت النتائج الإيجابية المشار إليها سابقاً. [/color][/size] [size=12][color=white][color=pink]لذا فإن التدريب المستمر عن طريق الممارسة الدائمة للقراءة، وخاصة الكتب الدراسية والكتب غير[/color] المتخصصة المسلية، أي الكتب العامة الممتعة والسلعة في الإجازات، هو أسلوب ناجح من أساليب تنمية [color=pink]مهارة السرعة، خاصة تلك التي تتناسب مع كل مادة، وتحقيق أقصى فهم للمادة.[/color] [/color][/size] [size=12][color=white]كذلك فإن التدريب على السرعة في القراءة من خلال استخدام وسائل القراءة السريعة مثل التصفح [color=pink]والقراءة الأفقية والقراءة الرأسية، والمرونة التي تتطلبها مختلف المواد القرائية حسب صعوبتها[/color] والغرض من قراءتها، كل ذلك يجعل الطالب قادراً على تقييم النص المقروء، ومواصلة الفهم له دون أية [color=pink]مشكلات. وقد أثبتت إحدى الدراسات فعالية التدريب، حيث تم إعداد مقرر ـ بعيداً عن المقررات الدراسية[/color] ـ للتدريب من خلاله، وجاءت نتائج الدراسة لتشير إلى إيجابية استخدام البرنامج حيث زادت معدلات [color=pink]الطلاب في سرعة الفهم، وذلك من خلال تدريب الطلاب عينة الدراسة على عدة أساليب لتصفح مواد[/color] قرائية إضافية، بغرض تحقيق أهداف محددة مع المحافظة على نسبة الفهم المقروء. ومن ثم تطبيق ذلك [color=pink]على مقرراتهم الدراسية، كشكل من أشكال نقل الخبرة، وفي نهاية البرنامج، وبعد تقويم أدائهم، جاء في[/color] التقارير التي تسلمها الطلاب نسبة ما أحدثه كل منهم من تقدم في السرعة والفهم.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink]لذا فقد عدد أحد الباحثين بعض الآثار المفيدة للتدريب على سرعة القراءة في النقاط التالية[/color]:[/color][/size] [size=12][color=white] يساعد الطالب على التخلص من عادة ترجمة كلمة كلمة، وعدم اللجوء إلى القاموس [/color][color=pink]كلما واجه مصطلحاً جديداً.[/color][/size] [size=12][color=white] يساعد على زيادة ثقة القارئ بنفسه على فهم جزء كبير من النص دون فهم كل كلمة.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] تشجيع الطلاب على تغيير استراتيجيات القراءة، وذلك باستخدام المعرفة السابقة[/color] بصورة أكثر فعالية.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] يساعد على زيادة التركيز، حيث إن عقل القارئ سوف يكون أكثر نشاطاً في[/color] المعالجة ومج المعلومات.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] يعمل على نجاح القراءة من أجل الأفكار والمفاهيم بدلاً من محاولات تفسير معاني[/color] الحروف والكلمات. (Chery, 1993)[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink]ويؤثر التدريب أيضاً على إمكانية مضاعفة القارئ لسرعته، وذلك إذا أجبر القارئ نفسه ـ من خلال[/color] التدريب على القراءة ـ على الإسراع في القراءة كل يوم، لمدة ربع ساعة مثلاً.[/color][/size] [size=12][color=pink]6ـ استخدام وسائل السرعة والفهم:[/color][/size] [size=12][color=white]إذا كان الإنسان يقض وقتاً طويلاً في قراءة المواد العلمية والأكاديمية المختفلة، وفي تصفح البريد [color=pink]الالكتروني، وشبكة الإنترنت، فإنه في حاجة ضرورية لبعض الوسائل التي تحقق تقدماً في اكتساب[/color] مهارة السرعة مع الاحتفاظ بنسبة عالية في فهم المقروء. من هذه الوسائل التي أجمع عليها العديد من [/color][color=pink]الباحثين ما يلي:[/color][/size] [size=12][color=white]* الجلوس جلسة سليمة، على كرسي قائم الزاوية غير وثير، حتى لا يؤدي إلى النوم.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] تحديد المستوى الحالي لمهارة القراءة، ومعدل السرعة فيها، حتى يمكن تحديد[/color] [/color][color=pink]الأهداف[/color][/size] [size=12][color=white] تحديد ما يود القارئ معرفته من النص المقروء.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] التنسيق بين العين واليد والذهن، كوسائل للتركيز بغرض تحسين المعدل في القراءة[/color].[/color][/size] [size=12][color=white] معرفة مدى العمق المطلوب لدراسة المادة، فللحصول على معلومة سطحية يستخدم [color=pink]التصفح، وللحصول على مستوى متوسط من المعلومات فيستخدم المسح العام والتقاط المعلومة المطلوبة،[/color] وللحصول على معلومة مفصلة فلابد من دراسة المادة بعمق.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] محاولة تنشيط الذاكرة، وذلك بتسجيل بعض الملاحظات التي تساعد على تذكر[/color] التفاصيل المهمة، وتنظيم المعلومات في الذهن.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] المرونة في القراءة حيث قراءة التقارير الفنية تختلف عن قراءة القصص الخيالية[/color] وعن قراءة الصحف، فلكل مادة قراءة مناسبة من حيث السرعة والبطء، حسب طبيعتها أو الغرض من [/color][color=pink]قراءتها، وليكن شعار القارئ: كن مرناً تكن قارئاً جيداً.[/color][/size] [size=12][color=white] توظيف الثروة اللغوية توظيفاً جيداً، حتى تعين صاحبها على فهم النص المقروء، [/color][color=pink]ومن ثم تحسين معدل السرعة في القراءة.[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink]&[/color]amp;#61623; انتقاء المادة القرائية حسب الغرض منها[/color][/size] [size=12][color=pink] توقع الأسئلة المستقبلية حول المادة أثناء القراءة[/color][/size] [size=12][color=white] التفكير في الأفكار التي يتضمنها النص، وليس في الكلمات[/color][/size] [size=12][color=pink] استخدام علامات إرشادية أثناء القراءة ( وضع خط ـ دائرة ـ علامة )[/color][/size] [size=12][color=white] تحديد المادة المهمة التي تعين على مواجهة كبر حجم المادة المطلوب قراءتها، وذلك [/color][color=pink]باستخدام بعض تقنيات الكتابة المرسومة، مثل الحروف السوداء أو المائلة.[/color][/size] [size=12][color=white] محاول الاسترجاع من الذاكرة، وهي محاول ما يمكن استرجاعه من الذاكرة دون [/color][color=pink]النظر إلى النص، ولكي يكون القارئ قارئاً جيداً لا بد أن تصل نسبة التذكر إلى 80%.[/color][/size] [size=12][color=white] على القارئ أن يثق بقدرته على فهم المادة، معتمداً على حذف الكلمات غير [/color][color=pink]المفهومة، مع عدم فقد الفهم للمعنى العام للنص.[/color][/size] [size=12][color=white] توسيع مجال رؤية العين، يجعل العين تتحرك خلال الصفحة عبر السطور، وليس [/color][color=pink]خلال الكلمات[/color][/size] [size=12][color=white] استخدام ضغط الوقت، بمعنى البدء بقراءة كتاب سهل أو مادة سهلة مع تحديد زمن [/color][color=pink]القراءة مع عدم نسيان الغرض من القراءة وهو الإمتاع[/color][/size] [size=12][color=white] استخدام بطاقة من الورق المقوى 3×5 (أو ما شابه) لتجنب التراجع أو الارتداد، [/color][color=pink]وذلك لتحقيق أقصى تركيز في القراءة[/color][/size] [size=12][color=white] عدم الهمس بالكلمات[/color][/size] [size=12][color=pink]&#6162[/color][color=pink]3; محاولة مضاعفة السرعة[/color][/size] [size=12][color=white] فحص العين للتأكد من خلوها من أي مرض[/color][/size] [size=12][color=white][color=pink] القراءة في مكان هادئ، جيد التهوية، حرارته معتدلة، وعدم مواجهة شئ يشتت[/color] الانتباه[/color][/size] [size=12][color=white] التدريب على التقاط الملخص من الصحف والإعلانات المتلفزة[/color][/size] [size=12][color=pink] على القارئ أن يكافئ نفسه عند تحقيق الأهداف وذلك بالقيام بعمل محبب إليه[/color][/size] [size=12][color=white] المثابرة في ممارسة القراءة داخل وخارج الفصل[/color][/size] [size=12][color=pink] توظيف الخبرة القرائية السابقة لدى القارئ أثناء القراءة[/color][/size] [size=12][color=white]المصدر موقع التأثير البويولوجي للعين[/color][/size] | |
|
spam the wow @@@@ وكيل المنتدى @@@@
عدد الرسائل : 117 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008 رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 0402250515 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 1:30 pm | |
| مشكوررررررررررررررر | |
|
professor amr shedo *****@@@المدير@@@*****
عدد الرسائل : 100 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها الجمعة أكتوبر 05, 2007 11:26 am | |
| | |
|
spam the wow @@@@ وكيل المنتدى @@@@
عدد الرسائل : 117 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008 رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 0402250515 تاريخ التسجيل : 24/09/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها السبت أكتوبر 06, 2007 5:42 am | |
| | |
|
professor amr shedo *****@@@المدير@@@*****
عدد الرسائل : 100 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها السبت أكتوبر 06, 2007 5:21 pm | |
| | |
|
محمد فتحية ....$$@@ V.I.B @@$$....
عدد الرسائل : 55 العمر : 27 العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008 تاريخ التسجيل : 06/10/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها الأحد أكتوبر 07, 2007 7:07 am | |
| | |
|
professor amr shedo *****@@@المدير@@@*****
عدد الرسائل : 100 العمر : 28 المكان/البلد : مصر العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365 تاريخ التسجيل : 09/09/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها الأحد أكتوبر 07, 2007 7:09 am | |
| | |
|
محمد فتحية ....$$@@ V.I.B @@$$....
عدد الرسائل : 55 العمر : 27 العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008 تاريخ التسجيل : 06/10/2007
| موضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها الأحد أكتوبر 07, 2007 7:11 am | |
| | |
|