professor amr shedo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

professor amr shedo

عالم من الابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشكولاته ومكوناتها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
professor amr shedo
*****@@@المدير@@@*****
*****@@@المدير@@@*****
professor amr shedo


ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 25, 2007 8:25 am

[size=12][color=#ffc0cb]القراءة.
[/color][color=white]وإذا كانت الدراسات أثبتت أن التدريب له تأثير إيجابي في تحقيق سرعة أفضل في القراءة وتحسين أكبر [color=pink]في الفهم، فهناك دراسات أخرى تدعم هذا الرأي، وتضيف إليه أيضاً أن المرحلة العمرية ليست عائقاً بل[/color] يستطيع الإنسان في أيه مرحلة عمرية أن يضاعف من سرعته، بعد الحصول على قسط من التدريب على [color=pink]المهارة. فقد أجريت دراسة على تسعة وثلاثين من المديرين في شركة اتصالات أثبتت نتائجها تحسناً في[/color] معدل السرعة في القراءة والفهم لديهم، وجاء ذلك بعدما تم قياس معدل سرعة القراءة والفهم لديهم قبل [color=pink]التدريب، وبعدما طبق عليهم برنامج تدريبي لتنمية هاتين المهارتين لمدة أسبوع واحد، ثم القياس البعدي،[/color] وبعدها جاءت النتائج، ووجدت النتائج الإيجابية المشار إليها سابقاً. [/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink]لذا فإن التدريب المستمر عن طريق الممارسة الدائمة للقراءة، وخاصة الكتب الدراسية والكتب غير[/color] المتخصصة المسلية، أي الكتب العامة الممتعة والسلعة في الإجازات، هو أسلوب ناجح من أساليب تنمية [color=pink]مهارة السرعة، خاصة تلك التي تتناسب مع كل مادة، وتحقيق أقصى فهم للمادة.[/color] [/color][/size]
[size=12][color=white]كذلك فإن التدريب على السرعة في القراءة من خلال استخدام وسائل القراءة السريعة مثل التصفح [color=pink]والقراءة الأفقية والقراءة الرأسية، والمرونة التي تتطلبها مختلف المواد القرائية حسب صعوبتها[/color] والغرض من قراءتها، كل ذلك يجعل الطالب قادراً على تقييم النص المقروء، ومواصلة الفهم له دون أية [color=pink]مشكلات. وقد أثبتت إحدى الدراسات فعالية التدريب، حيث تم إعداد مقرر ـ بعيداً عن المقررات الدراسية[/color] ـ للتدريب من خلاله، وجاءت نتائج الدراسة لتشير إلى إيجابية استخدام البرنامج حيث زادت معدلات [color=pink]الطلاب في سرعة الفهم، وذلك من خلال تدريب الطلاب عينة الدراسة على عدة أساليب لتصفح مواد[/color] قرائية إضافية، بغرض تحقيق أهداف محددة مع المحافظة على نسبة الفهم المقروء. ومن ثم تطبيق ذلك [color=pink]على مقرراتهم الدراسية، كشكل من أشكال نقل الخبرة، وفي نهاية البرنامج، وبعد تقويم أدائهم، جاء في[/color] التقارير التي تسلمها الطلاب نسبة ما أحدثه كل منهم من تقدم في السرعة والفهم.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink]لذا فقد عدد أحد الباحثين بعض الآثار المفيدة للتدريب على سرعة القراءة في النقاط التالية[/color]:[/color][/size]
[size=12][color=white] يساعد الطالب على التخلص من عادة ترجمة كلمة كلمة، وعدم اللجوء إلى القاموس [/color][color=pink]كلما واجه مصطلحاً جديداً.[/color][/size]
[size=12][color=white] يساعد على زيادة ثقة القارئ بنفسه على فهم جزء كبير من النص دون فهم كل كلمة.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] تشجيع الطلاب على تغيير استراتيجيات القراءة، وذلك باستخدام المعرفة السابقة[/color] بصورة أكثر فعالية.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] يساعد على زيادة التركيز، حيث إن عقل القارئ سوف يكون أكثر نشاطاً في[/color] المعالجة ومج المعلومات.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] يعمل على نجاح القراءة من أجل الأفكار والمفاهيم بدلاً من محاولات تفسير معاني[/color] الحروف والكلمات. (Chery, 1993)[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink]ويؤثر التدريب أيضاً على إمكانية مضاعفة القارئ لسرعته، وذلك إذا أجبر القارئ نفسه ـ من خلال[/color] التدريب على القراءة ـ على الإسراع في القراءة كل يوم، لمدة ربع ساعة مثلاً.[/color][/size]
[size=12][color=pink]6ـ استخدام وسائل السرعة والفهم:[/color][/size]
[size=12][color=white]إذا كان الإنسان يقض وقتاً طويلاً في قراءة المواد العلمية والأكاديمية المختفلة، وفي تصفح البريد [color=pink]الالكتروني، وشبكة الإنترنت، فإنه في حاجة ضرورية لبعض الوسائل التي تحقق تقدماً في اكتساب[/color] مهارة السرعة مع الاحتفاظ بنسبة عالية في فهم المقروء. من هذه الوسائل التي أجمع عليها العديد من [/color][color=pink]الباحثين ما يلي:[/color][/size]
[size=12][color=white]* الجلوس جلسة سليمة، على كرسي قائم الزاوية غير وثير، حتى لا يؤدي إلى النوم.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] تحديد المستوى الحالي لمهارة القراءة، ومعدل السرعة فيها، حتى يمكن تحديد[/color] [/color][color=pink]الأهداف[/color][/size]
[size=12][color=white] تحديد ما يود القارئ معرفته من النص المقروء.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] التنسيق بين العين واليد والذهن، كوسائل للتركيز بغرض تحسين المعدل في القراءة[/color].[/color][/size]
[size=12][color=white] معرفة مدى العمق المطلوب لدراسة المادة، فللحصول على معلومة سطحية يستخدم [color=pink]التصفح، وللحصول على مستوى متوسط من المعلومات فيستخدم المسح العام والتقاط المعلومة المطلوبة،[/color] وللحصول على معلومة مفصلة فلابد من دراسة المادة بعمق.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] محاولة تنشيط الذاكرة، وذلك بتسجيل بعض الملاحظات التي تساعد على تذكر[/color] التفاصيل المهمة، وتنظيم المعلومات في الذهن.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] المرونة في القراءة حيث قراءة التقارير الفنية تختلف عن قراءة القصص الخيالية[/color] وعن قراءة الصحف، فلكل مادة قراءة مناسبة من حيث السرعة والبطء، حسب طبيعتها أو الغرض من [/color][color=pink]قراءتها، وليكن شعار القارئ: كن مرناً تكن قارئاً جيداً.[/color][/size]
[size=12][color=white] توظيف الثروة اللغوية توظيفاً جيداً، حتى تعين صاحبها على فهم النص المقروء، [/color][color=pink]ومن ثم تحسين معدل السرعة في القراءة.[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink]&[/color]amp;#61623; انتقاء المادة القرائية حسب الغرض منها[/color][/size]
[size=12][color=pink] توقع الأسئلة المستقبلية حول المادة أثناء القراءة[/color][/size]
[size=12][color=white] التفكير في الأفكار التي يتضمنها النص، وليس في الكلمات[/color][/size]
[size=12][color=pink] استخدام علامات إرشادية أثناء القراءة ( وضع خط ـ دائرة ـ علامة )[/color][/size]
[size=12][color=white] تحديد المادة المهمة التي تعين على مواجهة كبر حجم المادة المطلوب قراءتها، وذلك [/color][color=pink]باستخدام بعض تقنيات الكتابة المرسومة، مثل الحروف السوداء أو المائلة.[/color][/size]
[size=12][color=white] محاول الاسترجاع من الذاكرة، وهي محاول ما يمكن استرجاعه من الذاكرة دون [/color][color=pink]النظر إلى النص، ولكي يكون القارئ قارئاً جيداً لا بد أن تصل نسبة التذكر إلى 80%.[/color][/size]
[size=12][color=white] على القارئ أن يثق بقدرته على فهم المادة، معتمداً على حذف الكلمات غير [/color][color=pink]المفهومة، مع عدم فقد الفهم للمعنى العام للنص.[/color][/size]
[size=12][color=white] توسيع مجال رؤية العين، يجعل العين تتحرك خلال الصفحة عبر السطور، وليس [/color][color=pink]خلال الكلمات[/color][/size]
[size=12][color=white] استخدام ضغط الوقت، بمعنى البدء بقراءة كتاب سهل أو مادة سهلة مع تحديد زمن [/color][color=pink]القراءة مع عدم نسيان الغرض من القراءة وهو الإمتاع[/color][/size]
[size=12][color=white] استخدام بطاقة من الورق المقوى 3×5 (أو ما شابه) لتجنب التراجع أو الارتداد، [/color][color=pink]وذلك لتحقيق أقصى تركيز في القراءة[/color][/size]
[size=12][color=white] عدم الهمس بالكلمات[/color][/size]
[size=12][color=pink]&#6162[/color][color=pink]3; محاولة مضاعفة السرعة[/color][/size]
[size=12][color=white] فحص العين للتأكد من خلوها من أي مرض[/color][/size]
[size=12][color=white][color=pink] القراءة في مكان هادئ، جيد التهوية، حرارته معتدلة، وعدم مواجهة شئ يشتت[/color] الانتباه[/color][/size]
[size=12][color=white] التدريب على التقاط الملخص من الصحف والإعلانات المتلفزة[/color][/size]
[size=12][color=pink] على القارئ أن يكافئ نفسه عند تحقيق الأهداف وذلك بالقيام بعمل محبب إليه[/color][/size]
[size=12][color=white] المثابرة في ممارسة القراءة داخل وخارج الفصل[/color][/size]
[size=12][color=pink] توظيف الخبرة القرائية السابقة لدى القارئ أثناء القراءة[/color][/size]
[size=12][color=white]المصدر موقع التأثير البويولوجي للعين[/color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thegm.ahlamontada.com
spam the wow
@@@@ وكيل المنتدى @@@@
@@@@ وكيل المنتدى @@@@
spam the wow


ذكر
عدد الرسائل : 117
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 0402250515
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 25, 2007 1:30 pm

مشكوررررررررررررررر jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thegm.ahlamontada.com
professor amr shedo
*****@@@المدير@@@*****
*****@@@المدير@@@*****
professor amr shedo


ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2007 11:26 am

عفوا وربنا أنت جامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thegm.ahlamontada.com
spam the wow
@@@@ وكيل المنتدى @@@@
@@@@ وكيل المنتدى @@@@
spam the wow


ذكر
عدد الرسائل : 117
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 0402250515
تاريخ التسجيل : 24/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2007 5:42 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.thegm.ahlamontada.com
professor amr shedo
*****@@@المدير@@@*****
*****@@@المدير@@@*****
professor amr shedo


ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2007 5:21 pm

متشكرنيش انا الى اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thegm.ahlamontada.com
محمد فتحية
....$$@@ V.I.B @@$$....
....$$@@ V.I.B @@$$....
محمد فتحية


ذكر
عدد الرسائل : 55
العمر : 27
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2007 7:07 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.runescape.com
professor amr shedo
*****@@@المدير@@@*****
*****@@@المدير@@@*****
professor amr shedo


ذكر
عدد الرسائل : 100
العمر : 28
المكان/البلد : مصر
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : المدير للمنتدى
رقم لتليفون/المحمول/الايميل الاضافي : 2381365
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2007 7:09 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thegm.ahlamontada.com
محمد فتحية
....$$@@ V.I.B @@$$....
....$$@@ V.I.B @@$$....
محمد فتحية


ذكر
عدد الرسائل : 55
العمر : 27
العمل/الترفيه/المرحلة الدراسية : 2007-2008
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

الشكولاته ومكوناتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشكولاته ومكوناتها   الشكولاته ومكوناتها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 07, 2007 7:11 am

ربنا يخليك أخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.runescape.com
 
الشكولاته ومكوناتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
professor amr shedo :: ..::مطبخ حواء::..-
انتقل الى: